الأحد، 30 سبتمبر 2012

مساعدة في فهم ماهية الله



لمساعدة القارئ على فهم طبيعة الله أود أن أقتبس مقابلة من كتاب  "الأرض المسطحة" التي كتبها إدوين أبوت. * كان أبوت عالم  رياضيات في القرن 19 وهذا النموذج هو هندسي الطبيعة. الأرض المسطحة هي قصة رجل يعيش في عالم ثنائي الأبعاد - مثل ورقة. في سطح الورقة هناك فقط طول وعرض و ليس هناك شئ أسمه عمق. و لا يمكنك ان تدخل كائن ثلاثي البعاد مثلي في ورقة ثنائية الأبعاد. يمكنك ان ترسمني من منظور أمامي (بورترية) و لكني يمثلني ككل. يمكنك أن ترسمني من منظور علوي و لكن لن تحصل إلا علي غابة شجرية (شعري). لو نظرنا أنا و أنت إلي الإنسان في الأرض المسطحة فسنراه كصورة وجه. يمكن تحديده و لكن بلا عمق.


Flatland 1
الشكل 1: الرجل في الأرض المسطحة

في يوم من الأيام قام بزيارة الرجل في الأرض المسطحة جسم كروي. الكرة كائن ثلاثي الأبعاد مثلنا، و بالصدفة تعبر الأرض المسطحة في غرفة معيشة الرجل. الآن اذا فكرت للحظة واحدة من منظور الرجل الأرض المسطحة ستدرك أن شيئا لا يصدق قد حدث. نقطة ظهرت على أرضية الرجل من دون سبب يفهمه الرجل في الأرض المسطحة. نقطة في الأرض المسطحة مسألة معقدة! في الشكل 1 الرجل نفسه يتكون من سلسلة من النقاط. كما ان كرة تنس تغطس في الطلاء و توضع علي ورقة من شأنها أن تنتج نقطة على الورق. فهذا بالضبط ما بدت عليه نقطتنا في الأرض المسطحة و التي ظهرت لرجل الأرض المسطحة من لا شئ (انظر الشكل 2).  بينما يشاهد الرجل في ذهول تتحول النقطة إلي دائرة تزداد في الحجم باستمرار(انظر الشكل 3). هذا ما يحدث إذا قطعت مسطح شكل كروي تنتج دائرة و كلما غطست الكرة أعمق في السطح الكروي كلما كبرت الدائرة.

Flatland 2
الشكل 2: إذا أقترب شكل كروي من مسطح ينتج نقطة من الظل. لا يري الرجل في الأرض المسطحة سوى النقطة.
Flatland 3
الشكل 3: الشكل الكروي يحط علي الشكل المسطح. الرجل يرى في الأرض المسطحة دائرة.

الدائرة تصبح كبيرة لدرجة أنها علي وشك أن تملئ غرفة معيشة الرجل في الأرض المسطحة. يشعر بالرعب لأنه لا يفهم ما يحدث. وكل قوانين العلم التي تنص علي أن المادة لا يمكن أن تخلق أو تدمر يتم أنتهاكها. ما يراه الأن هو بالنسبة له معجزة حقيقية. و بينما هو علي وشك أن يغادر الغرفة من الرعب يصل الشكل الكروي إلي منتصف المسطح و تغطس عبر سطحه و تختفي تدريجياُ منه. إذا ما الذي يحدث للدائرة علي الرض المسطحة؟ تبدا في الأنكماش و تصبح أصغر و أصغر إلي أن تصبح في النهاية مجرد نقطة ثم تختفي. انتهاك أخر لقوانين العلم! المادة لا يمكن تدميرها و مع ذلك رأي الرجل في الأرض المسطحة هذا يحدث. الرجل في الأرض المسطحة يواجه أحداث معجزة و خارقة تنتهك علمه و حسه السليم.

 ولنفترض الآن أن الرجل في الأرض المسطحة يبدأ يتحدث الى المجال، ويقول في المجال: "ما هو مثل ليكون المجال المجال يقول؟" سأقول لك ما يشبه؛ رسم دائرة على الكلمة لكم. "هذا ليس من السهل على رجل في الأرض المسطحة للقيام به. تصوره من دائرة خط التقويس باستمرار أن يعود إلى أصله، لكنه لا يستطيع رؤية كل من الدائرة في آن واحد. ويمكنه أن ترى سوى جانب من الدائرة التي تواجهه، والطريقة الوحيدة التي يمكن أن نرى دائرة كله سيكون لتكون داخل الدائرة، وإذا حصل داخل انه لا يمكن أبدا أن يخرج الناس في الأرض المسطحة الانتحار عن طريق رسم دوائر حول أنفسهم أنهم لا يمكن أبدا أن نخرج منوبسبب هذا فإنه يأخذ على طول الوقت بالنسبة له لرسم دائرة، والمجال هو الأكثر الصبر مع كل هذا لأنه كان من الممكن أن يتم ذلك على الفور. وأخيرا الانتهاء من دائرة، والمجال يقول: "الآن ما أريد القيام به هو أنت لتدوير دائرة! ما لديه في الاعتبار هو أن الرجل في الأرض المسطحة سوف يدور في دائرة قطرها نحو إنتاج المجال، ولكن ما للرجل في الأرض المسطحة هل هو تدوير الدائرة حول محيطها، والغزل وكأنه سجل في سجل لاعب. "لا، لا -. تناوب عليها الطريق الثالث، ويقول المجال" لا يوجد طريق ثالث أنت غبي "، يصرخ الرجل في الأرض المسطحة، وبالنسبة له هذا صحيح وليس هناك طريق ثالث، لا صعودا و. نزولا في اتجاه سماكة، وعلى الإطلاق أي طريقة تمكنه من فهم ما هو المجال الذي تتحدث عنه أو ما هو المجال. والشيء الوحيد الذي يستطيع أن يفهم هو العالم أو البعد الذي يعيش فيه.

الآن السبب الذي قلت لكم هذه القصة الصغيرة هي لإعطائك مؤسسة التي يمكنك فهم الله. عندما تقرأ، "في البدء خلق الله السموات والأرض" (تكوين 1:1)، كنت تقرأ وصفا مشابها إلى الأرض المسطحة. هذا المفهوم هو أنه، الله، الذي هو في أعلى البعد من نحن، والله الذي لديه نفس النوع من علاقة لنا المجال الذي كان على الأرض المسطحة، أن هذا النوع من كونها لمست لدينا القليل "الأرض المسطحة"، لذلك في الكلام، وانتهاكا لكافة القوانين لدينا من علم خلق هذه المسألة من لا شيء. الله هو الافضل بالنسبة لنا، وقال انه موجود في البعد أعلى من تلك التي نفعل ما هو طبيعي وعادي له هو معجزة بالنسبة لنا. الكتاب المقدس يقر هذا المفهوم، ويستخدم في وصف كل واحد من الله.

* إدوين أبوت، الأرض المسطحة،




Let us suppose now that the man in Flatland begins talking to the sphere, and he says to the sphere: "What is it like to be a sphere? The sphere says, "I'll tell you what it's like; draw a circle on your floor." This is not easy for the man in Flatland to do. His perception of a circle is a constantly curving line that returns to its origin, but he cannot see all of the circle at once. He can only see the side of the circle facing him. The only way he could see a whole circle would be to be inside the circle, and if he got inside he could never get out. People in Flatland commit suicide by drawing circles around themselves that they can never get out of. Because of this it takes along time for him to draw the circle. The sphere is most impatient with all this because he could have done it instantly. Finally the circle is completed and the sphere says, "Now what I want you to do is to rotate the circle! What he has in mind is that the man in Flatland will rotate the circle about its diameter producing a sphere, but what the man in Flatland does is to rotate the circle about its circumference, spinning it like a record on a record player. "No, no--rotate it the third way,' says the sphere. "There is no third way you fool," cries out the man in Flatland, and for him this is true. There is no third way, no up and down in a thickness direction, and absolutely no way for him to comprehend what the sphere is talking about or what the sphere is. The only thing that he can understand is the world or dimension in which he lives.
Now the reason that I have told you this little story is to give you a foundation by which you can understand God. When you read, "In the beginning God created the heaven and the earth" (Genesis 1:1), you are reading a description analogous to Flatland. The concept is that, a God, who is in a higher dimension than are we, a God who has the same kind of relationship to us which the sphere had to Flatland, that, this kind of being touched our little "Flatland," so to speak, and in violation of all of our laws of science created matter out of nothing. God is so superior to us, he exists in such a higher dimension than do we that what is natural and ordinary to him is miraculous to us. The Bible recognizes this concept and uses it in every single description of God.
Edwin Abbott, Flatland, (Dover Pub. Inc., 1952).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق