الأحد، 31 مارس 2013

لماذا سُميّت ا لأبراج الفلكيّة هكذا؟

                                    
 
                            

برج الحمل(Aries):

يمثل برج الحمل (21 مارس - 19 ابريل) غزال له قرنان ووجه طويل، وذلك الحمل كان هو ذلك الكائن الأسطورى عند الإغريق الذى كان يحمل جلد الخروف الذهبى الذى كان يتعقبه  المُغامر جاسون فى سفينته أرجو. وعلى الرغم من اصرار ذلك المُغامر على مطلبه إلّا أنّ ذلك الغزال لم يفرّط فى جلده بسهولة وبدون قتال. ومن هنا نأخذ المعنى فى أنّ أصحاب ذلك البرج مطبوعين على التحدّى والإصرار.


برج الثور(
Taurus):

يمثلّ برج الثور( 20 ابريل - 20 مايو)  رأسُ ثور ذو وجهٍ مُستدير. وفى المُجتمعات الوثنيّة التى كانت تعبد الإلهات، كان الثور يُعبد بوصفه  إله الخصوبة . وهكذا يتمز أصحاب هذا البرج بالقوة والإستقرار مما يدعم التقدم المُستمر عندهم  على الرغم من كونهم انطوائيّن وكثيرى التأنى أحياناً.

برج الجوزاء(
Gemini) :

يمثل الجوزاء( 21 مايو - 20 يونيو)  توأمان يقفا الى جنب بعضهما وهما كاستور و بولكس ، أبناء اإلهة ليدا والبجعة( وهى كبير الآلهة زيوس مُتنكراً). شخصيتا كلا التوأمين مُتمايزتين تماماً وذلك يُشير إلى أنّ اصحاب ذلك البرج متلونين كالحرباء حسب المواقف.

برج السرطان(Cancer) :
يمثل برج السرطان( 21 يونيو - 22 يوليو)  مخالب السرطان البحرى، وأصل تلك التسمية أنّ هيرا  ،كبيرة الإلهات اليوننيات،  كانت قدّ أرسلت سرطاناً بحرياً إلى البطل الإسطورى هرقل لمنعه من قتل حيّة الماء، هيدرا. ولكنّ هرقل قتل ذلك الرسول هو السرطان بدلاً من تلك الحيّة، ولذا تمّ رفع ذلك السرطان الذى ضحّى بحياته لإنقاذ روح أُخرى إلى السماء. ومن هُنا نفهم أن أصحاب هذا البرج يتمتعون بإنكار الذات والتضحية.

برج الأسد(Leo) :
يمثل هذا البرج (23 يوليو - 22 اغسطس)  رأسُ أسدٍ  وقصته هو أنّ وادى نيمياNemea  فى جنوب شرق اليونان كان يسكنه أسدٌ هصور مُخيف ذو جلدٍ قوى حتّى أنّ أقوى السهام  والنبال  لا تخترقه. تمكن البطل الأسطورى هرقل المولود من إله وآدميّة ، أنّ يقتل ذلك الأسد لتصعد روحه الى السماء. وعلى هذا، فإنّ الحاملين لهذا الببرج اليوم يتحلّوْن بالقوة والعزم وأنّهم لا يُقهرون  إلّا أمام القوة الخارقة. وعلى ذلك فهزيمة ذلك الأسد أمام هرقل فقط تُثبت قوته لأنّه انهزم أمام نصف إله.

برج العذراء(Virgo) :
 فى هذا البرج (23 أغسطس - 22 سبتمبر)  حرف  ال(M) يُشير الى العذراء مريم والدة المسيح وتلك الحزمة بجوارها تُشير الى القمح الذى تمّ حصده. يعتقد البعض أنّ حزمة القمح هذه ترمز الى الماديّة الوثنيّة التى  كانت مُسيطرة فى بداية دعوة المسيح  عليه السلام. إنّ أصحاب هذا البرج يتصفون بالبراءة والنقاء، كما تكون العذراء غير المُجرّبة ، وبالقدرة على الخصوبة والإنتاج وهذا ما يرمز اليه القمح.

برج الميزان(Libra):
يُمثل برج الميزان (23 سبتمبر - 22 أكتوبر ) شخصٌ يحمل ميزان ذا كفتين ، التى يُقال أنّه يرمز إلى ميزان أسترياAstraea  إلهة العدل الرومانيّة. وعلى ذلك فأصحاب هذا البرج يتصفون بالدقة فى إصدار الأحكام و التوسط وحلّ القضايا الخلافيّة لأنّهم يقدرون على تحديد حسنات وعيوب  أى قضية .

برج العقرب(Scorpio) :
يرمز الى العقرب( 23 أكتوبر - 21 نوفمبر) الذى يمثل ذلك البرج الحرف(M) وذلك رمزاً الى المريخ الحاكم القديم للعقرب، بالإضافة الى الذيل الذى يرمز الى لدغة العقرب. ويقال أنّ الصياد القديم أُوريون(Orion)  تفاخر ذات مرّة بأنّ ليس هناك حيوان من الضخامة بحيث يستطيع أنّ يقتله.، إلّا أنّ العقرب أثبتت له خطأه ، فقدّ استطاع ، على صِغر حجمه، أنّ يجتتمع بالكثير من أقرانه ليتغلبوا على ذلك الصياد الغرور. ومن هنا ، فإنّ الحاملين لهذا البرج يتصفون بالدهاء والقدرة على التخطيط ومواجهة التحديّات.

برج القوس(Sagittarius):
يرمز الى هذا البرج (22 نوفمبر- 21 ديسمبر) قوّاسٌ مصوباً قوسه وسهمه، وذلك القواس هو  السنتورCentaur ، وهو الكائن الأسطورى المحارب   ذو رأس الحصان وجسد الماعز وزيل الحيّة  الذى انتقل الى الأساطير الرومانيّة  من خلال الثقافة السومرية، إلّا أنّه اكتسب وصف جديد وهو حب المراح واللعب عند الرومان. ومن هُنا يشير ذلك البرج الى أنّ أصحابه وإن كانوا مُسالمين بطبعهم أو مُحبين للمزاح ،إلّا أنّهم شديدى البأس فى حالة الخصومة والعداوة.

يرج الجدى(Capricorn):
يُمثّل هذا البرج (22 ديسمبر - 19 يناير)رأسُ ماعز وزيلُ سمكة ، وفى الأساطير الإغريقيّة ، لخوفه من صراع الجبابرةTitans  ، قام البطل الذى يمثل برج الجدى الآن بالقفز الى النيل مُغيّراً شكله الى كائنٍ هجين حيث يكون نصفه ماعز ونصفه الآخر سمكة، وهذا أصله فى تسميته  بماعز الماء. وحاملو هذا البرج يتميزون بالعمليّة وحب الحياة والجدّ  والحفاظ على الحياة ولو بالتفريط فى المبادئ.

 برج الدلو( Aquarius):
رمز الدلو(20 يناير - 18 فبراير) "يأتي من" مو "المصرية الهيروغليفية التى  تعني الماء حيث كان  للمصريين  إله للماء يُدعى حابى  الذى كان يُرمز اليه بشخصٍ يحمل قدحين الذين يسرى منهما الماء بانتظام الى الأرض.، ولذا فهو يُسمى حاملُ المياه وغالباً ما يكون حامل هذا البرج من أصحاب المعرفة والخير وأسباب الحياة الذى ينشرها الى كل الدنيا.

 برج الحوت(Pisces):
يُمثّل هذا البرج ( 19 فبراير - 20 مارس) سمكتان متقابلتان بحيث تلتف احداهما على الأُخرى. أسطورة هذا الرمز  يعود الى حضارة  سومر، ولكن القصة الأكثر شهرة تأتي من الإغريق حيث أنّ إلهة الحب والجمال أفروديتى وابنها إيروس إله الحب الشهوانى  خافا وجريا الى النهر وتحولا الى سمكتين وذلك هرباً من مُطاردة  الطاغية الوحش التيفون . وأصحاب هذا البرج يميلون الى الخيال والهروب اليه من الوقائع المؤلمة فى حياتهم ، فهم لا يواجهون الواقع بمشاكله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق