الاثنين، 22 أبريل 2013

دانتي أليغييري

Dante Alighieri

حياته ونشأته: 
      دانتي أليغييري (1265-1321م)  Dante Alighieri كاتب وشاعر إيطالي أظهرت كتاباته التيارات الأدبية والعقائد والمشاعر التي سادت إيطاليا في منتصف القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر. ولد في مدينة فلورنسة Florence وتوفي في مدينة رافينّاRavenna. تحدّر من عائلة متوسطة الثراء من النبلاء والأشراف، وكان يشير إلى ذلك في كتاباته بفخر. لم يقدّم تاريخ الأدب الإيطالي أي تفاصيل حول طفولته ونشأته، وبقيت المرحلة الأولى من حياته محاطة بالغموض. فقد والدته وهو في الثالثة عشرة، ووالده قبل بلوغه العشرين. كان يحب الرسم والموسيقى واختار من العلوم الطب والفلسفة، إلا أنه أولى اهتمامه للأدب والشعر، وكانت صلاته وثيقة مع أدباء عصره، فظهر تأثره بالشاعرين الإيطاليين برونيتّو لاتيني Brunetto Latini وغويدو كفلكنتي Guido Cavalcanti.
      يُعد دانتي مفكرًا شهيرًا، وواحدًا من بين أكبر المثقفين في عصره. وينظر عدد من الدارسين إلى الكوميديا الإلهية بوصفها ملخصًا لأفكار العصور الوسطى. كان تأثير دانتي قويًا على الكُتّاب الذين جاءوا من بعده. قلد أعماله كل من جفري تشوسر وجون ميلتون، كما أثر دانتي في أدباء القرن التاسع عشر مثل هنري ودزورث لونجفلو وبيرسي بيش شيلي واللورد بايرون واللورد تنيسون وفيكتور هوجو وفريدريك شليجيل إضافة إلى تي.إس. إليوت في القرن العشرين. كان حب دانتي العذري للفتاة الجميلة بياترس بورتيناري (1266 - 1290م) مصدر إلهام لأعماله الأدبية. لم يلتق بها سوى مرتين، مرة عندما كان في التاسعة من عمره، والمرة الثانية بعد تسع سنوات من لقائهما الأول، خلف موتها المبكر صدمة عنيفة لدى دانتي. وقبل سنة 1294م تزوج دانتي من جما دوناتي، وأنجبا ثلاثة أطفال.
دانتى السياسي :
كان دانتي عضوًا نشطًا في الحياة السياسية والعسكرية لفلورنسا. التحق بالجندية عندما كان شابًا، وتقلد مناصب مهمة في حكومة فلورنسا خلال التسعينيات من القرن الرابع عشر، أصبح منشغلاً بصراع سياسي بين مجموعتين، مجموعة الغويلف ومجموعة الغبليون اللتين كانتا تتصارعان فيما بينهما للسيطرة على توسكاني، وقد استطاعت مجموعة سياسية من مجموعة الغويلف السيطرة على فلورنسا سنة 1301م. كانت هذه المجموعة السياسية تكره هذا الشاعر، مما أدى بها إلى نفيه سنة 1302م والحكم عليه بالموت في حالة رجوعه إلى فلورنسا، عاش دانتي ما تبقى من حياته بالمنفى وتوفي في رافينا ودفن بها. حاول دانتي في البداية الانضمام إلى المنشقين في المنفى الذين حاولوا استعادة نفوذهم بالسلاح، إلا أن الهزيمة التي أُلحقت بهم في لاسترا Lastra عام 1305 أبعدت عنهم الشاعر الذي حاول شق طريقه بمفرده. وراوده أمل بالعودة إلى مدينته عند تتويج امبراطور لكسمبورغ اريغو السابع في ميلانو، إلا أن حلمه تلاشى عند وفاة الامبراطور فجأة عام 1313. وكان دانتي قد رفض، عندما سعى بعضهم إلى التسوية، تقديم أي تنازلات، فصدرت بحقه عقوبة الموت حرقاً مع أولاده الثلاثة من زوجته جيما دوناتيGemma Donati .

دانتى والملهاة الإلهيّة :  
لقد اقترن اسم دانتي باسم رائعته الشعرية «الملهاة الإلهية» Divina commedia. وله مؤلفات أخرى، لا ترقى إلى مصاف قصيدته هذه، أولها «حياة جديدة» Vita nuova (نحو 1292-1293) وهي مزيج من الشعر والنثر في إطار رواية استوحاها من مؤلفات كُتبت باللغة اللاتينية في العصور الوسطى، موضوعها قصة حب دانتي لبياتريتشه Beatrice التي التقاها أول مرة وهو في التاسعة من عمره وكانت هي في الثامنة، واجتمع بها ثانية عام 1283 وهو في الثامنة عشرة. كان حباً تحلى بروحانية سامية، لازمه طوال حياته وكان سبباً في تعاسته؛ فقد وافتها المنية وهي في الرابعة والعشرين من دون أن تبادله الحب. ويدل اسم بياتريتشه على المرأة التي توفر النعيم. وخشي دانتي من أن يتعرف قراؤه على اسم حبيبته الحقيقي، إذ كانت متزوجة، فيُدان لتجاوزه العرف وتقاليد البلاط فأدخل في روايته صورة لامرأة أخرى. ويعد دانتي الأول في وصف عاطفة صادقة خارجة عن رهان الفوز أو الهزيمة، فرأى في بياتريتشه الطفلة الجميلة التي تحنو عليه ثم المرأة المتألقة في السماء بعد وفاتها، فصمم أن يقول فيها ما لم يقله أحد قبله في حبيبته. بدأ دانتي كتابة الكوميديا الإلهية في عام 1308م تقريبًا وتحكي هذه الملحمة الشعرية انتعاشه الروحي، وتركز الاهتمام على موضوع الحياة بعد الموت، لمزيد من المعلومات عن عمله. ألف دانتي أعمالاً غير أدبية كذلك، وقد كتب حول الفصاحة باللغة العامية في عامي 1303م و 1304م. ويؤكد هذا العمل الذي كُتِب بالنثر اللاتيني على أهمية الكتابة باللغة الإيطالية، وتفضيلها على اللغة اللاتينية، أو أي لغة محلية ثانوية أخرى. وكان دانتي يسعى إلى أن يطور الإيطاليون لغة أدبية وطنية من شأنها أن توحد وطنهم. أما عمله المأدبة فهو عمل غير مكتمل كتبه بالإيطالية ويحتوي على ثلاث قصائد غنائية، كل قصيدة ملحقة بتعليقات طويلة ومفصلة لمعانيها. كما يتضمن هذا العمل المعرفة الفلسفية والعلمية الواسعة لدانتي. أما حول الحكومة العالمية (1313م) فهي مقالة طويلة بالنثر اللاتيني، حاول فيها دانتي دعوة الدولة إلى أن ترتبط بالكنيسة، حتى تستطيع قيادة الناس إلى حياة أفضل، وذلك على شكل الإمبراطورية الرومانية المقدسة. كتب دانتي مجموعة من الأعمال الأخرى، وتضم مجموعة من القطع الشعرية ومجموعة من الرسائل.














Enhanced by Zemanta

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق